The first World Metrology Day after the significant revisions to the SI Units

تحت رعاية معالى الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالى والبحث والعلمى
المعهد القومى للمعايرة يحتفل بيوم المترولوجيا العالمي
20 مايو 2019
تحت عنوان النظام الدولي لوحدات القياس .. أفضل جوهرياً

أحتفل المعهد القومى للمعايرة بيوم المترولوجيا العالمى بحضور عدد من رؤساء المعاهد الهيئات البحثية بقاعه الاحتفالات الكبرى بالمعهد ويوم المترولوجيا العالمي هو حدث سنوي تحتفل فيه أكثر من 80 دولة بأهمية القياس في حياتنا اليومية.
وعلى هامش الاحتفالية تم تكريم عدد من رؤساء المعاهد والهيئات البحثية تقديرا لمجهودهم .
تم اختيار هذا التاريخ تقديراً لتوقيع اتفاقية المتر في 20 مايو 1875، وبداية التعاون الدولي الرسمي في مجال القياس. يتم تنظيم الاحتفال بيوم المترولوجيا العالمي سنويًا من قِبل المكتب الدولي للموازين والمقاييس (BIPM) والمنظمة الدولية للمترولوجيا القانونية (OIML) بمشاركة المنظمات الوطنية المنوط بها اعمال القياس. توفر هذه الإتفاقية الأساس لنظام قياس متجانس في جميع أنحاء العالم يدعم الاكتشاف والابتكار العلمي والصناعة والتجارة الدولية, وكذلك تحسين نوعية الحياة وحماية البيئة عالميا. وموضوع إحتفالية يوم المترولوجيا العالمي لعام 2019 هو “النظام الدولي لوحدات القياس – أفضل جوهريا”.
ولقد تم إِختيار هذا الموضوع بمناسبة موافقة المؤتمر العام للموازيين والمقاييس فى يوم 16 نوفمبر 2018 على أحد أهم المراجعات على النظام الدولي للوحدات (SI) منذ إنشائه. حيث أن البحث في طرق القياس الجديدة، بما في ذلك الطرق المُستخدِمة لظواهر الكَـمّ، تدعم هذا التغيير.
وعلى ذلك أصبح الآن النظام الدولي للوحدات (SI)يعتمد على مجموعة من التعريفات التي ترتبط كل منها بقوانين الفيزياء وتتمتع بميزة القدرة على احتضان مزيد من التحسينات في علوم وتقنيات القياس لتلبية احتياجات المستخدمين في المستقبل لسنوات عديدة قادمة.
وجديرا بالذكر ان المعهد القومى للمعايرة ممثل جمهورية مصر العربية يعمل على تطوير علوم القياس باستمرار من خلال تطوير تقنيات قياس جديدة والتحقق من صحتها في أي مستوى من التطور المطلوب.

 

لمتابعه الحدث من خلال  بعض الجرائد المصرية 

 

 

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *